الاخبار

هيئة تطوير الرياض تنظم ورشة عن المرصد الحضري
الجمعة 2009/6/5م

هيئة تطوير الرياض تنظم ورشة عن المرصد الحضري

نظم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يوم غد ورشة تعريفية بالمرصد الحضري وذلك بقصر الثقافة في حي السفارات .
ويشارك في الورشة التي تنظم تمهيداً لإنشاء وتشغيل مرصد حضري لمدينة الرياض يرصد جميع المؤشرات الحضرية والعوامل الإنمائية في المدينة كالعمرانية والسكانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئة أكثر من خمسين جهة من القطاعين العام والخاص والهيئات والجمعيات الخيرية .
وتهدف الهيئة من إنشاء المرصد للأهمية التي يتطلبها وجود مرصد حضري في ظل الازدياد المضطرد والمتصاعد لنسبة التحضر في المملكة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص باعتبارها العاصمة وبها أعلى نسبة من السكان , حيث يأخذ المرصد الحضري مدينة الرياض كوحدة تحليلية شاملة، ويقوم بالتنسيق بين مصادر المعلومات المختلفة فيها، وجمع البيانات منها ومعالجتها وتحليلها وإدارتها واستخلاص نتائجها، ويرصد بشكل دائم سير عمليات التنمية الحضرية لمدينة الرياض في جميع جوانبها، ويعد إطار معلوماتي يحول البيانات والمعلومات إلى مجموعة من المؤشرات الحضرية الشاملة لكل ما يختص بإعداد السياسات الإنمائية لمدينة الرياض كوحدة شاملة بجميع حلقاتها في عملية حيوية ومستمرة لمقابلة المتغيرات المستجدة وذات الإيقاع السريع، وكذلك لتسهيل أعمال متابعة تطبيق الخطط والسياسات، ومراقبة الإنجاز.
ويعد المرصد الحضري جهازاً مستقلاً ومتخصصاً يعمل بمشاركة كلاً من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، لينتج إطارا للمؤشرات يعبر عن اهتمامات تلك القطاعات في مسار عملية تنمية المدن الحضرية ويساعد في تحديد أولوياتها , ويستخلص المرصد من خلال هذا الإطار مؤشرات كمية ونوعية بعضها يقيس الأهداف، وأخرى تقيس الأداء لجميع القطاعات والفئات بهدف تحقيق المقاصد التي تلبي احتياجات السكان بالمدن.
وتتمحور مهمة إدارة المرصد حول جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة لحساب المؤشرات، ومن ثم تحليلها ودراستها لتوضيح مكامن القوة ومواضع الضعف والفرص المتاحة لتنمية المدينة، وتحديد المخاطر التي تعوقها، كل ذلك لدعم عملية إعداد السياسات والخطط والبرامج للتنمية الحضرية للمدينة.
و يتولى المرصد الحضري عملية المتابعة ومراقبة تنفيذ تلك الخطط والبرامج والمشاريع والأداء المالي لها عن طريق المؤشرات التي تقيس الأداء. كما يقوم بتقييم الآثار المتوقعة وغير المتوقعة بهدف مراجعة دورة إعداد السياسات والخطط والبرامج والميزانيات المستقبلية، في عملية حيوية ومستمرة، عن طريق توفير قاعدة معلومات للمؤشرات المتجددة لمقابلة المتغيرات والتغيرات السريعة معدلاً وإيقاعاً. ويصبح تحليل هذه المؤشرات هو المرجع الأساسي لمتخذي القرار على المستوى الحضري.

الثلاثاء 2019/2/5م

مرصد الرياض الحضري ينقل تجربته أمام 16 مرصداً محليا بمدن المملكة

نظّم المرصد الحضري لمدينة الرياض، الذي تقوم عليه هيئة تطوير مدينة الرياض، الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1440هـ في قصر الثقافة بحي السفارات، ورشة عمل تدريبية ‏تحت عنوان: تجربة المرصد الحضري في قياس وتقييم المؤشرات والتكامل مع الأهداف ‏المحلية والوطنية والعالمية" بمشاركة خبراء محليين دوليين، وتستمر لثلاثة أيام.‏ وأوضح معالي الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير ...
إكمال القراءة..

الثلاثاء 2018/12/25م

هيئة تطوير الرياض تنظم ورشة عمل للمرصد الحضري

عقدت هيئة تطوير مدينة الرياض تطوير مدينة الرياض مؤخراً بقصر الثقافة في حي السفارات ورشة عمل تشاورية للمرصد الحضري لمدينة الرياض بمشاركة ضباط الاتصال العاملين مع المرصد، وذلك للإعلان عن خطة عمل المرصد لإنتاج مؤشرات الدورة الثالثة وماتم انجازه من اعمال، كما ناقشت الورشة الاساليب والاليات الممكنة لجمع البيانات مع ضباط الاتصال وتوحيد الجهود بين القطاا...
إكمال القراءة..

الخميس 2018/10/18م

الرياض تدخل مؤشرات قياس الأداء للمدن الذكية

وقعت هيئة تطوير مدينة الرياض، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، لمشاركة مدينة الرياض في «مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية KPIs»، ضمن 50 مدينة على مستوى العالم. ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير مدينة الرياض المهندس طارق الفارس، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عب...
إكمال القراءة..

المزيد