الاخبار

الرياض تدخل مؤشرات قياس الأداء للمدن الذكية
الخميس 2018/10/18م

الرياض تدخل مؤشرات قياس الأداء للمدن الذكية

وقعت هيئة تطوير مدينة الرياض، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، لمشاركة مدينة الرياض في «مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية KPIs»، ضمن 50 مدينة على مستوى العالم.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير مدينة الرياض المهندس طارق الفارس، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس، والأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاهو.

ويهدف مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية المستدامة التي يقوم عليها الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع 18 منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، إلى وضع معايير لتقييم إسهامات المدن في جعلها أكثر استدامة وذكاء، وتزويد المدن بوسائل التقييم الذاتي التي تمكنها من قياس التقدم الذي تحرزه نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها أجندة الأمم المتحدة SDGs.

وسيسهم المشروع في تعزيز قدرات «المرصد الحضري لمدينة الرياض» وتمكينه من الاستفادة من خبرات الاتحاد الدولي للاتصالات في وضع مؤشرات الأداء للمدينة، ومواءمة هذه المؤشرات مع مبادرة الأمم المتحدة للمدن الذكية المستدامة، وتقييم الفرص والتحديات لتحول الرياض إلى مدينة ذكية مستدامة، انطلاقا من السياسات التي رسمها «المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض» وبما ينسجم مع توجهات رؤية المملكة 2030.

كما يساعد المشروع في رفع تصنيف الرياض بين مدن العالم المؤسسة لمؤشر المدن الذكية المستدامة حول العالم، فضلا عن دوره في تعزيز تنافسية المدينة وتحسين جاذبيتها الاستثمارية، ورفع جودة وكفاءة مشاريع قطاعاتها المختلفة، وعلى رأسها قطاعات: تقنية المعلومات والاتصالات، والبنية التحتية والخدمات والمرافق العامة.

الثلاثاء 2019/2/5م

مرصد الرياض الحضري ينقل تجربته أمام 16 مرصداً محليا بمدن المملكة

نظّم المرصد الحضري لمدينة الرياض، الذي تقوم عليه هيئة تطوير مدينة الرياض، الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1440هـ في قصر الثقافة بحي السفارات، ورشة عمل تدريبية ‏تحت عنوان: تجربة المرصد الحضري في قياس وتقييم المؤشرات والتكامل مع الأهداف ‏المحلية والوطنية والعالمية" بمشاركة خبراء محليين دوليين، وتستمر لثلاثة أيام.‏ وأوضح معالي الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير ...
إكمال القراءة..

الثلاثاء 2018/12/25م

هيئة تطوير الرياض تنظم ورشة عمل للمرصد الحضري

عقدت هيئة تطوير مدينة الرياض تطوير مدينة الرياض مؤخراً بقصر الثقافة في حي السفارات ورشة عمل تشاورية للمرصد الحضري لمدينة الرياض بمشاركة ضباط الاتصال العاملين مع المرصد، وذلك للإعلان عن خطة عمل المرصد لإنتاج مؤشرات الدورة الثالثة وماتم انجازه من اعمال، كما ناقشت الورشة الاساليب والاليات الممكنة لجمع البيانات مع ضباط الاتصال وتوحيد الجهود بين القطاا...
إكمال القراءة..

الثلاثاء 2018/6/5م

مدينة الرياض، أحد «مراكز البيانات المحلية 2030 لمدن العالم»

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض، الاجتماع الثالث للهيئة، مساء الأحد، بمقر الهيئة في حي السفارات. وفي بداية الاجتماع، رفع سموه أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس ...
إكمال القراءة..

المزيد