الاخبار

مدينة الرياض، أحد «مراكز البيانات المحلية 2030 لمدن العالم»
الثلاثاء 2018/6/5م

مدينة الرياض، أحد «مراكز البيانات المحلية 2030 لمدن العالم»

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس مجلس هيئة تطوير مدينة الرياض، الاجتماع الثالث للهيئة، مساء الأحد، بمقر الهيئة في حي السفارات.

وفي بداية الاجتماع، رفع سموه أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أيده الله، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، حفظه الله، على صدور موافقة مجلس الوزراء الموقر في جلسته التي عقدت يوم الثلاثاء الثامن من رمضان، على تنظيم هيئات تطوير المناطق والمدن واللائحتين المالية والإدارية للهيئات وعدد من الترتيبات في هذا الشأن، مشيراً سموه إلى أن صدور هذا التنظيم، يأتي امتداداً لعقود من الرعاية الكريمة والتأسيس المتواصل، الذي حظيت به هيئة تطوير مدينة الرياض، كسائر الهيئات في مناطق ومدن المملكة من لدن خادم الحرمين الشريفين أيده الله. وأشار سموه، إلى أن صدور هذا التنظيم، سيسهم في تبادل الخبرة والتجربة بين هيئة تطوير مدينة الرياض، وبقية الهيئات في المملكة، وسيكون حافزا لتقديم المزيد من الإنجاز والعطاء، في سبيل النهوض بمدينة الرياض إلى المكانة الرائدة التي تستحقها بين مصاف مدن العالم المتقدمة.

مركز البيانات لمدن العالم

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير مدينة الرياض م. طارق الفارس، أن الاجتماع، ثمّن موافقة مجلس الوزراء الموقر في جلسته التي عقدت يوم 14 رمضان، أن تكون مدينة الرياض، أحد «مراكز البيانات المحلية 2030 لمدن العالم» وتفويض صاحب السمو رئيس مجلس الهيئة أو من ينيبه، بالتفاوض والتوقيع على الاتفاقية اللاّزمة في هذا الشأن مع المجلس العالمي لبينات المدن.

وأشار إلى أن اختيار مدينة الرياض، من المجلس العالمي للبيانات (WCCD) لتكون أحد مراكز البيانات المحلية 2030 ضمن 8 مدن على مستوى العالم، يأتي تتويجاً لما حققته المدينة من مركز متقدم في مجال توفير البيانات التفصيلية للمدينة، وتطبيقها للمعيار الدولي لمؤشرات أداء المدن 37120 ISO بعد انضمام المدينة إلى «المجلس العالمي لبيانات المدن.

وأضاف أن هذا الاختيار، سيساهم في جعل مدينة الرياض إحدى المدن العالمية الرائدة في مجال بيانات المدن، وينقلها إلى موقع الصدارة إقليمياً وعالمياً في هذا المجال، فضلاً عن مساهمة المركز في بناء قاعدة بيانات ذات جودة عالية لقياس التقدم نحو تحقيق أهدف الأمم المتحدة التنمية المستدامة 2030 في المدينة، وبناء قنوات مباشرة لتبادل الخبرة والمعرفة مع بقية مدن العالم، والاستفادة من أفضل التجارب والحلول في تحقيق التنمية المستدامة وبناء الشراكات، وصولاً إلى تعزيز جاذبية الرياض الاقتصادية، ورفع درجة تصنيفها في مستوى جودة الحياة والرفاه والازدهار بمشيئة الله.

وفي جانب متصل وافق الاجتماع، على إطلاق منصة «بوابة الرياض الجيومعلوماتية» التي هي عبارة مخرجات ومعلومات ودراسات دقيقة ومُحدَّثة عن منطقة ومدينة الرياض، من صور فضائية وجوية عالية ومتوسطة الوضوح بتواريخ مختلفة، وخرائط أساس، وشبكات للطرق، واستعمالات للأراضي، ومخططات استراتيجية، ومواقع للمعالم والمرافق والخدمات العامة، كما تعرض بيانات آنية عن كل من: جودة الهواء، ومنسوب المياه في الأودية، والحركة المرورية، واستطلاعات الرأي، إضافة إلى خدمات التصوير البانورامي، والنماذج ثلاثية الأبعاد، والاستعلام السريع والبحث الجغرافي، وأدوات التحليل المكاني المتقدمة.

الثلاثاء 2019/2/5م

مرصد الرياض الحضري ينقل تجربته أمام 16 مرصداً محليا بمدن المملكة

نظّم المرصد الحضري لمدينة الرياض، الذي تقوم عليه هيئة تطوير مدينة الرياض، الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1440هـ في قصر الثقافة بحي السفارات، ورشة عمل تدريبية ‏تحت عنوان: تجربة المرصد الحضري في قياس وتقييم المؤشرات والتكامل مع الأهداف ‏المحلية والوطنية والعالمية" بمشاركة خبراء محليين دوليين، وتستمر لثلاثة أيام.‏ وأوضح معالي الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير ...
إكمال القراءة..

الثلاثاء 2018/12/25م

هيئة تطوير الرياض تنظم ورشة عمل للمرصد الحضري

عقدت هيئة تطوير مدينة الرياض تطوير مدينة الرياض مؤخراً بقصر الثقافة في حي السفارات ورشة عمل تشاورية للمرصد الحضري لمدينة الرياض بمشاركة ضباط الاتصال العاملين مع المرصد، وذلك للإعلان عن خطة عمل المرصد لإنتاج مؤشرات الدورة الثالثة وماتم انجازه من اعمال، كما ناقشت الورشة الاساليب والاليات الممكنة لجمع البيانات مع ضباط الاتصال وتوحيد الجهود بين القطاا...
إكمال القراءة..

الخميس 2018/10/18م

الرياض تدخل مؤشرات قياس الأداء للمدن الذكية

وقعت هيئة تطوير مدينة الرياض، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، لمشاركة مدينة الرياض في «مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية KPIs»، ضمن 50 مدينة على مستوى العالم. ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير مدينة الرياض المهندس طارق الفارس، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عب...
إكمال القراءة..

المزيد