الاخبار

خلال استقبال سموه للمسؤولين والمواطنين ولجنة المرصد الحضري بحضور سمو نائبه.. خالد بن بندر:خططنا التنموية شاملة لكافة محافظات منطقة الرياض والمعلومات تسهم في عملنا
الثلاثاء 2014/4/8م

خلال استقبال سموه للمسؤولين والمواطنين ولجنة المرصد الحضري بحضور سمو نائبه.. خالد بن بندر:خططنا التنموية شاملة لكافة محافظات منطقة الرياض والمعلومات تسهم في عملنا

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أهمية المرصد الحضري لمنطقة الرياض ودوره في عمليات جمع وتحليل البيانات والإحصاءات والمعلومات في مجالات التنمية الحضرية المختلفة لتبنى على هذه المعلومات كافة الخطط التنموية وكذلك المشاريع أو البرامج الاستراتيجية لمدينة الرياض.
وطالب الأمير خالد بن بندر خلال لقائه ظهر أمس بقصر الحكم بحضور سمو نائبه الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وأصحاب الفضيلة العلماء وأصحاب المعالي وعدد من المسؤولين وجمع من المواطنين وأعضاء اللجنة التنفيذية للمرصد الحضري - طالب- اللجنة بما تم في عملها وتقديم المزيد من النتائج والمعلومات التي تبنى عليها هذه الخطط التنموية لمدينة الرياض مؤملاً سموه أن يكون عملها شاملاً لكافة محافظات منطقة الرياض.

وكان سموه قد ألقى كلمة خلال الاستقبال رحب فيها باللجنة التنفيذية للمرصد الحضري لمنطقة الرياض قائلاً:
نحظى اليوم بتواجد بيننا اللجنة الخاصة بالمرصد الحضري لمدينة الرياض والتي تتكون من جميع القطاعات الحكومية التي لها دور رئيسي في التنمية في المملكة العربية السعودية بشكل عام وممثلين لهذه القطاعات المعنية بمدينة الرياض أو منطقة الرياض بشكل عام.
بعدها استعرض سموه تاريخ إنشاء المرصد الذي تم في عام 1433 وأضاف سموه قائلاً:تم عقد عدة اجتماعات وكان يزود الجهات المعنية ذات العلاقة سواء القطاعات الحكومية أو القطاع الخاص بالمعلومات الدقيقة لتبنى على هذه المعلومات كافة الخطط التنموية وكذلك المشاريع أو البرامج الاستراتيجية لمدينة الرياض.
وامتدح سمو أمير الرياض عمل اللجنة واستفادة منطقة الرياض منها بكافة قطاعاتها الحكومية المعنية بتنمية المدينة ووصف عملها بأنه يؤدي فعلاً إلى نتائج تبنى عليها هذه الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالتنمية كما شاد سموه بالدور الرئيس لمركز الإحصاءات التابع لوزارة التخطيط لتزويد كذلك هذه اللجنة بالمعلومات المطلوبة.


واضاف سموه قائلاً:نحظى بهم اليوم لتقديم ما تم في عملهم وما تحقق ولطلب المزيد من النتائج والمعلومات التي تنبى عليها هذه الخطط التنموية لمدينة الرياض والتي نأمل إن شاء الله أن يكون عملها شاملا لكافة محافظات منطقة الرياض وهو الحاصل فعلاً كما تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض باحتضان هذه اللجنة وتفريغ كافة المعلومات لدى الهيئة لوضع الخطط اللازمة التنموية لمدينة الرياض.
وختم سموه كلمته بتمنياته أن يستمر تقديم مزيد من العطاءات والمعلومات لكافة القطاعات الحكومية والخاصة لتقديم كافة الخطط التنموية اللازمة لتطوير مدينة الرياض وكشف سموه عن قرب افتتاح ورشة عمل سوف يقوم بها سمو نائب امير منطقة الرياض برعايتها في 21 من هذا الشهر لدراسة كافة متطلبات مدينة الرياض من معلومات تسهم في انجاز الأعمال المطلوبة لتنمية مدينة الرياض مؤكداً سموه على أهمية المعلومات التي ستصدر او نستقصيها من هذه اللجنة في مساعدتنا والمساهمة في وضع الخطط التي نتمنى أن يحالفها النجاح.

من جهته قال المهندس ابراهيم السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة: إن المركز الحضري هو مجموعة من البيانات والمؤشرات والمعايير التي تقيس الجوانب التنموية في المدينة مشيراً إلى أنها بيانات تأتي من الجهات العاملة في المدينة ومصادرها الاحصاءات العامة وكذلك بقية الجهات العاملة من تعليم وصحة وبلديات وطرق وما إلى ذلك وهي بيانات تساعد في إعداد المؤشرات والمعايير هي ايضا مكملة للخطط التنموية التي تقوم عليها المدينة وهي معلومات تساعد القائمين واصحاب القرار والجهات العاملة في المدينة في قياس مجالات التنمية في المدينة.
وثمن المهندس السلطان التفاعل الكبير من كل الجهات عادّا النتائج التي عرضت في اجتمع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الأخير مبشرة ومطمئنة مبدياً طموحه الكبير بأن تكون النتائج القادمة افضل وانطلاقة اكبر لمزيد من التفاعل والتكامل بين الجهات المختلفة بتوجيه سمو امير المنطقة.

من جانبه نوه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند بدور المرصد الحضري عاداً إياه توجها علميا استراتيجيا للتنسيق بين كل القطاعات المختلفة التنموية في أي منطقة يراد لها ان يكون عملها منظما ومتقنا ومبنيا على مصدر المعلومة مستبعداً امكانية بناء استراتيجياتنا وقراراتنا بدون معلومة مؤكدة حتى تكون كل الجهود منسقة ومتوافقة مع خطط الجهات الأخرى.واضاف:بالنسبة للتربية والتعليم المعلومات التي تقدمها التربية مهمة لكن الأهم من ذلك المعلومات التي يقدمها الجهات الأخرى مثل المعلومات حول السكان ونسبة المواليد وتوفر الخدمات هي معلومات تساهم في اتخاذ قرارات تنعكس سلباً أو إيجاباً على الخدمات التربوية او الصحية أو غيرها فالمرصد الحضري يوفر معلومات يبنى عليها قرارات واستراتيجيات توجه بوصلة التنمية في الاتجاه الصحيح.

الثلاثاء 2019/2/5م

مرصد الرياض الحضري ينقل تجربته أمام 16 مرصداً محليا بمدن المملكة

نظّم المرصد الحضري لمدينة الرياض، الذي تقوم عليه هيئة تطوير مدينة الرياض، الثلاثاء 30 جمادى الأولى 1440هـ في قصر الثقافة بحي السفارات، ورشة عمل تدريبية ‏تحت عنوان: تجربة المرصد الحضري في قياس وتقييم المؤشرات والتكامل مع الأهداف ‏المحلية والوطنية والعالمية" بمشاركة خبراء محليين دوليين، وتستمر لثلاثة أيام.‏ وأوضح معالي الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير ...
إكمال القراءة..

الثلاثاء 2018/12/25م

هيئة تطوير الرياض تنظم ورشة عمل للمرصد الحضري

عقدت هيئة تطوير مدينة الرياض تطوير مدينة الرياض مؤخراً بقصر الثقافة في حي السفارات ورشة عمل تشاورية للمرصد الحضري لمدينة الرياض بمشاركة ضباط الاتصال العاملين مع المرصد، وذلك للإعلان عن خطة عمل المرصد لإنتاج مؤشرات الدورة الثالثة وماتم انجازه من اعمال، كما ناقشت الورشة الاساليب والاليات الممكنة لجمع البيانات مع ضباط الاتصال وتوحيد الجهود بين القطاا...
إكمال القراءة..

الخميس 2018/10/18م

الرياض تدخل مؤشرات قياس الأداء للمدن الذكية

وقعت هيئة تطوير مدينة الرياض، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، لمشاركة مدينة الرياض في «مشروع مؤشرات قياس الأداء الأساسية للمدن الذكية KPIs»، ضمن 50 مدينة على مستوى العالم. ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير مدينة الرياض المهندس طارق الفارس، ومحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عب...
إكمال القراءة..

المزيد